المنصف للتنمية الإجتماعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا وسهلا بكم ، يسعنا تواجدك معنا فأنت الآن مع منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي.
المنصف للتنمية الإجتماعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا وسهلا بكم ، يسعنا تواجدك معنا فأنت الآن مع منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي.
المنصف للتنمية الإجتماعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنصف للتنمية الإجتماعية

يأتي هذا المنتدى بصفته الخاصة للإهتمامه بالعلوم الإجتماعية و التنمية البشرية، بإختلاف علومها و بتطرقه للأبحاث التي تمس الإنسان بصفة خاصة،حيث يسهر عليه طاقم من الباحثين و المدربين و المستشاريين بمختلف اتجاهاتهم العلمية، وكذلك بعض المتطوعين من جامعيين و غير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» طرق إلين جيمس للسيطرة على الانفعالات
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:25 pm من طرف المدرب أمين

» أفكار ومعاني
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:22 pm من طرف المدرب أمين

» الذكاء الجماعي
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:17 pm من طرف المدرب أمين

» كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:55 pm من طرف المدرب أمين

» حسن الاختيار قبل الزواج والأمن النفسي
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 1:46 am من طرف المدرب أمين

» الحب والزواج في الإسلام
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 1:38 am من طرف المدرب أمين

» اقتــل هؤلاء الخمسـة
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 12:18 am من طرف المدرب أمين

» الاختيار السليم
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 4:08 pm من طرف المدرب أمين

» كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 3:35 pm من طرف المدرب أمين

المواضيع الأكثر نشاطاً
حنظلة بن أبي عامر الراهب
اقتــل هؤلاء الخمسـة
معلومه اذهلتنى <<ناصية كاذبه خاطئه >>
لم اقرأ في حياتي اروع من هذا الكلام
موضوع شيق فى الاعجاز العلمى فى القرآن
خدعوك فقالوا: المرأة تحب هذه التصرفات " للمتزوجين "
آيات الله في خلق الانسان
ملف كامل للتداوي بالاعشاب
اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ
عيوب لا يطيقها الرجال فى زوجاتهم
المواضيع الأكثر شعبية
الترحيب بأعضائنا الأعزاء
قانون المنتدى
كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
عدة أسطر للتأمل...‎قصة الطفل
اقتــل هؤلاء الخمسـة
الحب والزواج في الإسلام
حسن الاختيار قبل الزواج والأمن النفسي
متى تفقد حواء صبرها عليك؟
علم النفس الإيجابي(psychologie positive)
لم اقرأ في حياتي اروع من هذا الكلام
الترحيب بأعضائنا الأعزاء
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 6:01 pm من طرف المدرب أمين
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين أما بعد :
نرحب ضيوفنا الكرام و أعضائنا الأعزاء في هذا المنبر العلمي الذي نريد أن يعم معظم العلوم و …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
قانون المنتدى
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 6:07 pm من طرف المدرب أمين
بسم الله الرحمن الرحيم أعضائنا الكرام اليكم بعض التعليمات للتوضيح فقط و النظام هو أساس رقي الشعوب و تطورها وهذه بعض القوانين التي سطرها الطاقم الإداري فقرؤها من فضلكم :

القانون الداخلي للمجموعة:
1- لنا الشرف العظيم أن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدرب أمين
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
khadidja
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
badino
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
Mohammad Ali
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
Soria
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
الظاهر بيبرس
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
المستشارة خديجة
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
HARD CORP
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_rcapلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_voting_barلوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو HARD CORP فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 353 مساهمة في هذا المنتدى في 196 موضوع
مايو 2021
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

 

 لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدرب أمين
المدير العام
المدرب أمين

عدد المساهمات : 190
العمر : 36
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مسؤول اداري بمصلحة الموارد البشرية بإحدى شركات بحاسي مسعود-ورقلة *مدرب معتمد في التنمية البشرية و التطوير الشخصي من الأكاديمية العالمية العربية لتنمية الموارد البشرية - الإمارات ، الجزائر * مدرب محترف في التنمية البشرية و التطوير الذاتي من مركز البصيرة للإستشارات و الخدمات التعليمية * مدرب معتمد في برامج التدريب الشخصي و التطوير اٌداري و التنمية البشرية من الأكاديمية العربية العالمية للتدريب و تنمية الموارد البشرية * رئيس قسم التسيير الإداري و الموارد البشرية باءحدى المؤسسات سابقا *مستشار رئيسي بمنتدى البرمجة اللغوية العصبية قسم عيادة البرمجة اللغوية العصبية للإستشارات النفسية سابقا.** المدير العام لمنتدى المنصف للتنمية الإجتماعية

لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  Empty
مُساهمةموضوع: لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل    لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثنى عشرة نقطة عليك استيعابها لتحول مجرى المقابلة لصالحك.

أدناه أثنى عشرة نقطة عليك استيعابها لتحول مجرى المقابلة لصالحك.

1. التمرين

لن يكون التأكيد على أهمية التمرين كافياً مهما كررناه، و بصورة عامة فإن أصحاب الأعمال متمرسون في فن إجراء المقابلات إذا ما كانوا يجرون مقابلات منذ فترة بحثاً عن موظفين؛ لذا سيكون من الصعب جداً للجدد على أجواء المقابلة أن يتوقعوا ما سيأتي، و ما أحسن طريقة للتصرف أثناء المقابلة و ما عليهم قوله ليعكس عنهم الصورة الإيجابية المرجوة. أقرأ مقالات عن مجريات المقابلة و حضر أجوبة لأكثر أسئلة المقابلات تكراراً و يستحسن أن تتدرب على قولها مع صديق أو شخص من نفس اختصاصك يمثل المقابلة معك و يحلل أداءك و أجوبتك أثناء المقابلة، يجب أن تحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب لتكون قادراً على الإجابة على أي أسئلة تتعلق بها دون أي تردد. إن الوصف لمتطلبات الوظيفة و المهارات المطلوبة يطلعنا على كم لا ينتهي عند حد من المعلومات. احرص على أن تقدم كل واحدة من تلك المهارات المطلوبة بذكر مثال ضمن مهاراتك الشخصية عند إجابتك على أسئلة المقابلة.

2. قم ببحث شامل و مفصل عن اختصاص الشركة و إنتاجها

يمكنك على الأرجح إقناع صاحب العمل بملاءمتك لشغل الوظيفة في حال كنت على إطلاع قريب من تفاصيل الشركة و موقعها بالنسبة للأقرانها في السوق و إنتاجها و ما الدور المطلوب أن تقدمه لها بدورك. متى ما استطعت أن ترى نفسك جزءاً من "الصورة الأكبر" ستتمكن من صياغة إجاباتك بصورة أحسن و تذكر مهاراتك و قصص نجاحاتك بطريقة منمقة بما يتماشى مع متطلبات الشركة.

3. الوصول المبكر

احترم موعد المقابلة، حاول الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للمقابلة و اشغل نفسك بقراءة أي شئ يخص عمل تلك الشركة أثناء انتظارك، كما و يمكنك استغلال وقتك بمراجعة سيرتك الذاتية و الأجوبة التي أعددتها ليساعدك ذلك على أن تشعر بالاسترخاء و السيطرة على الموقف أثناء المقابلة. و لو حصلت كارثة في الطريق ستأخرك عليك الاتصال و إبلاغ الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك.

4. حافظ على أهمية الإنطباع الأول

كما مر على مسامعك و لمرات عديدة في السابق فإنك لن تحصل على فرصة ثانية لتترك إنطباعك الأول، تأكد من إن انطباعك الأول سيكون ناجحاً و حماسياً و بأسلوب مهني محترف سيعود بالنفع على كل الفريق.إبتسم حين تصافح، و بقبضة مشدودة، الشخص الذي سيجري معك المقابلة لأن 60% من وسائل التواصل تكون غير كلامية في تلك الحالة، أنتبه إلى لغة جسدك و إيحاءآتك و نبرة صوتك و تذكر إن الطريقة التي تلقي بها المعلومات لا تقل أهمية عن المعلومات نفسها. كن هادئاً و مركزاً و أستعرض ثقتك بنفسك و احترافك المهني من خلال أجوبتك و كيفية إلقائها. على مظهرك أن يبدو مهنياً بحتاً و يجب أن تظهر بأحسن هندام من أجل المقابلة، فأفضل لك أن تزل و تخطئ أثناء المقابلة على أن تصل إليها مرتدياً المتسخ من الثياب و تتكلم بإستصغار و قلة احترام عن عمل الشركة و مبادءها و توجهاتها.

5. لتكن أجوبتك مختصرة و في صلب الموضوع

أجب على الأسئلة الموجهة لك بأسلوب بارع و دقيق و لا تسهب و تتوسع في كلامك عن مواضيع غير مترابطة و غير مرتبطة بمحور السؤال فكلما أكثرت الكلام لإجابة سؤال ما زادت معه إمكانية أن يزل لسانك لتظهر ضعفاً في مهارات التواصل عندك أو ذكر أشباه الحقائق أثناء المقابلة و التي من الأفضل عدم ذكرها في مرحلة المقابلة. لتظهر صفاء عقلك و فكرك عليك الإجابة ببساطة و تتطرق لصلب الموضوع، على أن لا تقتل روح الحديث بإجابات أكثر من مختصرة مثل نعم/كلا، حاول الإبقاء على حديث يسوده الاحترام المتبادل و المهنية على أن لا تفارقه البهجة من خلال أجوبتك التي ستجسد قواك و تبقي الشخث الذي يدير معك المقابلة شواقاً لتعلم المزيد.

6. أستخدم الحقائق و البيانات من خبراتك السابقة لتدعم بها إجاباتك

عليك التأكد من تدعيم كل إجاباتك بالحقائق و الأرقام الدقيقة لتكسب مصداقية أمام الشخص الذي يجري معك المقابلة و تظهر له نظرتك الثاقبة لجوهرية العمل. إشرح بالتفاصيل كل أهدافك التي أنجزتها و أبدعت فيها و تحدث عن بصمتك التي تركتها و مشاركاتك أياً كانت من حيث الربح الذي جنيته أو الأموال التي تم توفيرها أو خسارة تم تفاديها أو أي شئ من هذا القبيل. كن دقيقاً و محدداً في ما يخص مهاراتك و اسرد قصص نجاحاتك السابقة التي تثبت كلامك.

7. تعرف على نقاط القوة لديك و آتي على ذكرها و لو مرة

يتطلع من يجري معك المقابلة إلى توظيف الشخص الذي يحمل الورقة الرابحة الذي سجل نجاحات في نفس الاختصاص أثناء الوظائف السابقة، كن مستعداً لتشرح باستفاضة قصصك عن ما حققت من نجاح في الماضي و الخبرات المكتسبة من خلال هذا النجاح و الذي يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة العمل الحالي و المسؤوليات المصاحبة له و المهارات التي يتطلبها. ليكن في معلومك إن صاحب/صاحبة العمل يسعى لتقليص المخاطر بتعيين شخص كان قد عمل في الماضي بوظيفة مشابهة أو مطابقة مما يمكنه من استرجاع تلك الخبرات لتغطية احتياجات الوظيفة الحالية. فحتى لو كانت وظيفتك السابقة مختلفة بقدر كبير عن الوظيفة الحالية فيمكنك رغم ذلك ذكر بعض قصص النجاح التي ترتبط بصورة مباشرة مع متطلبات الوظيفة الحالية من حيث السمات الشخصية و المهارات الأساسية كالإبداع و روح المبادرة و القدرة على حل المشاكل و الخبرة في المبيعات و أسلوب التفاوض و التواصل و إلى آخره من تلك الصفات.

8. لا تكثر الكلام عن أمورك و مشاكلك الشخصية

هناك منطقتين لا يجب عليك التطرق إليهما أثناء مقابلة العمل و هما نقاط ضعفك و حياتك الشخصية. تجنب الحديث عن أمورك الخاصة و الإجابة عن الأسئلة حول جوانب الضعف لديك سواء من حيث الإجابة بصورة مختصرة أو من حيث الإفصاح عن رغبتك في تطوير خبراتك ضمن مجال معين أو إعادة الذكر مراراً و تكراراً لإحدى نقاط القوة لديك و الذي قد يصل معك حد المغالاة. أولاً سيظهر ذلك أي من مهاراتك يتوجب عليك العمل على تطويرها و أما المنحى الثاني فيوكد على نقاط القوة الرئيسية لديك، كما و يمكنك ذكر نقطة ضعف لديك لا تمت بصلة غالى الوظيفة التي ستشغلها مثال ذلك لو كنت مقدماً على وظيفة إبداعية في مجال الإعلانات فيمكنك ذكر كون مهاراتك في الحسابات أو إدارة الإستثمارات ليست من جوانب القوة لديك و إنك ستشعر براحة أكبر لو كنت في وظيفة إبداعية. مهما فعلت فلا تفتح على نفسك علبة مليئة بالديدان لتنسف بها أي فرصة لك في ضمان هذه الوظيفة عن طريق إسهابك في ذكر نقاط ضعفك الحقيقية و التي ترتبط مباشرة بقدرتك على العمل وفق ما تمليه هذه الوظيفة.

9. أسأل الأسئلة

ليكن لديك قائمة بأسئلة مهمة حضرتها مسبقاً لتثير بها إعجاب صاحب العمل ليعرف إنك على إطلاع بأمور الشركة. إن هذه المجموعة من الأسئلة يمكن أن تبدأ محادثة ستعطي صاحب العمل إنطباعاً إنك قمت بالمجهود اللازم لتبحث في تفاصيل الشركة بإمعان. و لا تسأل عن المرتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.

10. تكلم و كأنك جزء من المؤسسة

لو كنت قمت ببحثك المتعمق عن خطوط الشركة و اختصاصها و إنتاجها يمكنك التكلم و كأنك جزء من تلك الشركة بشكل يثير الإعجاب. حافظ على محادثة انسيابية تخبر فيها الحقائق التي عرفتها عن الشركة و إنتاجها و منافسيها لتظهر كيف تصب تأثيرك الإيجابي مستخدماً خبراتك و مهاراتك الفريدة.

11. لا تناقش موضوع المرتب مبكراً

إن السؤال عن الراتب أثناء المراحل المبكرة من المقابلة سيعطيك منظر المرتزقة، فصاحب العمل يبحث عادة عن الحماس الذي فيك للوظيفة نفسها و ليس عن شغفك لكمية الراتب. إن أغلب الشركات المحترمة تملك بنية ثابتة للرواتب، فلا تخشى السؤال على أن يكون سؤالك في الوقت المناسب، كما و إن المعرفة المسبقة لمعدل الراتب الطبيعي يمكن أن توفر عليك أي إحراج أثناء المقابلة.



12. لا تعطي الكثير من الوعود

لا تقدم وعوداً لست في موقع يسمح لك بتنفيذها فأن ثقتك الزائدة عن حدها شتقودك في الغالب الى ما لا تحمد عقباه، و لو كنت فعلاً ترغب بالوظيفة، روج لمهاراتك بالطريقة التي تعجبك و إلتزم بذكر الحقائق.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
اعلم أن حياتك من صنع أفكارك ...غير أفكارك تتغير حياتك

تقبلوا تحيات المدرب أمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmonsif.3oloum.com
 
لوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنصف للتنمية الإجتماعية :: المنبر العلمي :: عروض التوظيف و العمل-
انتقل الى: