المنصف للتنمية الإجتماعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا وسهلا بكم ، يسعنا تواجدك معنا فأنت الآن مع منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي.
المنصف للتنمية الإجتماعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا وسهلا بكم ، يسعنا تواجدك معنا فأنت الآن مع منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي.
المنصف للتنمية الإجتماعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنصف للتنمية الإجتماعية

يأتي هذا المنتدى بصفته الخاصة للإهتمامه بالعلوم الإجتماعية و التنمية البشرية، بإختلاف علومها و بتطرقه للأبحاث التي تمس الإنسان بصفة خاصة،حيث يسهر عليه طاقم من الباحثين و المدربين و المستشاريين بمختلف اتجاهاتهم العلمية، وكذلك بعض المتطوعين من جامعيين و غير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» طرق إلين جيمس للسيطرة على الانفعالات
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:25 pm من طرف المدرب أمين

» أفكار ومعاني
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:22 pm من طرف المدرب أمين

» الذكاء الجماعي
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:17 pm من طرف المدرب أمين

» كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:55 pm من طرف المدرب أمين

» حسن الاختيار قبل الزواج والأمن النفسي
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 1:46 am من طرف المدرب أمين

» الحب والزواج في الإسلام
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 1:38 am من طرف المدرب أمين

» اقتــل هؤلاء الخمسـة
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 12:18 am من طرف المدرب أمين

» الاختيار السليم
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 4:08 pm من طرف المدرب أمين

» كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 3:35 pm من طرف المدرب أمين

المواضيع الأكثر نشاطاً
حنظلة بن أبي عامر الراهب
اقتــل هؤلاء الخمسـة
معلومه اذهلتنى <<ناصية كاذبه خاطئه >>
لم اقرأ في حياتي اروع من هذا الكلام
موضوع شيق فى الاعجاز العلمى فى القرآن
خدعوك فقالوا: المرأة تحب هذه التصرفات " للمتزوجين "
آيات الله في خلق الانسان
ملف كامل للتداوي بالاعشاب
اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ
عيوب لا يطيقها الرجال فى زوجاتهم
المواضيع الأكثر شعبية
الترحيب بأعضائنا الأعزاء
قانون المنتدى
كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
عدة أسطر للتأمل...‎قصة الطفل
اقتــل هؤلاء الخمسـة
الحب والزواج في الإسلام
حسن الاختيار قبل الزواج والأمن النفسي
متى تفقد حواء صبرها عليك؟
علم النفس الإيجابي(psychologie positive)
لم اقرأ في حياتي اروع من هذا الكلام
الترحيب بأعضائنا الأعزاء
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 6:01 pm من طرف المدرب أمين
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين أما بعد :
نرحب ضيوفنا الكرام و أعضائنا الأعزاء في هذا المنبر العلمي الذي نريد أن يعم معظم العلوم و …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
قانون المنتدى
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 6:07 pm من طرف المدرب أمين
بسم الله الرحمن الرحيم أعضائنا الكرام اليكم بعض التعليمات للتوضيح فقط و النظام هو أساس رقي الشعوب و تطورها وهذه بعض القوانين التي سطرها الطاقم الإداري فقرؤها من فضلكم :

القانون الداخلي للمجموعة:
1- لنا الشرف العظيم أن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدرب أمين
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
khadidja
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
badino
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
Mohammad Ali
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
Soria
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
الظاهر بيبرس
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
المستشارة خديجة
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
HARD CORP
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_rcapكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_voting_barكيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو HARD CORP فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 353 مساهمة في هذا المنتدى في 196 موضوع
مايو 2021
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

 

 كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدرب أمين
المدير العام
المدرب أمين

عدد المساهمات : 190
العمر : 36
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مسؤول اداري بمصلحة الموارد البشرية بإحدى شركات بحاسي مسعود-ورقلة *مدرب معتمد في التنمية البشرية و التطوير الشخصي من الأكاديمية العالمية العربية لتنمية الموارد البشرية - الإمارات ، الجزائر * مدرب محترف في التنمية البشرية و التطوير الذاتي من مركز البصيرة للإستشارات و الخدمات التعليمية * مدرب معتمد في برامج التدريب الشخصي و التطوير اٌداري و التنمية البشرية من الأكاديمية العربية العالمية للتدريب و تنمية الموارد البشرية * رئيس قسم التسيير الإداري و الموارد البشرية باءحدى المؤسسات سابقا *مستشار رئيسي بمنتدى البرمجة اللغوية العصبية قسم عيادة البرمجة اللغوية العصبية للإستشارات النفسية سابقا.** المدير العام لمنتدى المنصف للتنمية الإجتماعية

كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟   كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 3:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن تعليم الموهوبين فنون القيادة يتطلب ليس فقط تطوير الإمكانيات غير العادية التي يحملونها بل أيضاً تنمية القيم والاهتمامات والدوافع للتمكن من توجيه تلك المواهب لخدمة المجتمع
أ‌.هاري باساو

مع أن العالم قد أثبت خطأ نظرية أرسطو بأن القادة يولدون ولا يصنعون، فإنه قد ثبت أيضا بأن القدرات القيادية – مثل القدرات الإبداعية والفكرية – لا تزدهر ما لم تبذل أي جهود لتطويرها. فعلى الرغم من أننا لا نتوقع أن يصبح كل المواطنين الذين لديهم قدرات قيادية قادة عظماء في مجتمعاتهم أو حتى في الأوساط التي يعملون فيها، فإنه من المنطقي افتراض أن الأشخاص الذين لديهم مهارات قيادية قوية يكونون أكثر قابلية ليصبحوا قادة فاعلين أو تابعين ملتزمين في مجال حل المشكلات.


إن تطوير الموهوبين قيادياً يتطلب في بادئ الأمر اكتشاف موهبتهم، الأمر الذي يجعلنا نتساءل؛ كيف يمكننا أن نكتشف مثل هذه الموهبة؟

إن بعض الموهوبين يتسمون بسمات معينة تشير إلى قدراتهم القيادية، مثل هذه السمات قد تساعدنا في التعرف عليهم ومن ثم استهدافهم لبرامج تدريب القادة لتطوير هذه الموهبة، فهم دائماً يرغبون بالتحدي وقادرون على حل المشكلات، بل وقادرون أيضا على التفكير بطريقة ناقدة. كما أنهم يتميزون بقدرتهم في بناء العلاقات الجديدة، وطلاقتهم التعبيرية، ومرونتهم في التفكير والتصرف، إضافة إلى ملكاتهم في فهم الغموض والقدرة على تحفيز الآخرين.

وعلى الرغم من أن العبقرية الفكرية ليس بالضرورة أن تمثل أحد أهم متطلبات القيادة الحكيمة، فإن الطلاب الموهوبين فكرياً يتمتعون بالقدرة التي تؤهلهم لمناصب قيادية بارزة في المستقبل - إذا تم تدريبهم بشكل جيد.

ولأهمية استثمار مثل هذه القدرات والملكات، أصبحت برامج الموهوبين الحديثة تُرِكِّز بشكل أساسي على تطوير القدرات القيادية. ولكن كانت المشكلة تكمن في عدم وجود نظام تعليمي لتطوير المهارات القيادية، كما أنه لا يوجد أي دراسة أو إنتاج بحثي يتعلق بتطوير القدرات القيادية للطلاب المبدعين. ولهذا ركز العلماء على البحث والدراسة حول المهارات الأساسية للقيادة، وتم تصنيفها في أربع مجموعات أولية هي: الإدراك وحل المشكلات والتواصل مع الآخرين وصنع القرار. واستنادا على هذا التصنيف ظهر ما يسمى بنموذج تدريب القادة الذي أصبح فيما بعد فكرة رئيسية لتطوير برامج الموهوبين.


وفيما يلي شكل يوضح نموذج تطوير القادة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ما يلفت النظر في هذا النموذج هو أن بناءه يتفق مع النظرية العامة التي تقول بأن نصفي الدماغ البشري الأيسر والأيمن يضمان وظائف ذهنية مختلفة ولكنها متكاملة. فالإدراك وحل المشكلات الموجودة في الجانب الأيسر من النموذج يقوم بها الجانب الأيسر من الدماغ، في حين أن التواصل مع الآخرين وصنع القرار الموجودة في الجانب الأيمن من النموذج هي من وظائف الجانب الأيمن من الدماغ.


وبهذا تتحد العناصر الإدراكية المتمثلة في الإدراك وحل المشكلات جنباً إلى جنب مع التواصل مع الآخرين وصنع القرار والتي تعتبر من العناصر الفاعلة، ليتم بذلك تحقيق القيادة المتكاملة.


نظرة في العناصر الأربعة لنموذج تدريب القادة وربطها بالرؤية المستقبلية:


الإدراك:
يُقصَد بالإدراك استعادة المعلومات أو سرعة التذكر وتعلُّم كيفية بناء قاعدة علمية ليستطيع الاستفادة من المعارف التي تم اكتسابها من خلال البرامج التعليمية العامة. عندما توجد لديهم مثل هذه القاعدة العلمية، يمكننا حينئذٍ أن نقدم لهم برامج متنوعة تناسب موهبتهم، إضافةً إلى ذلك فإن الطلاب يحتاجون إلى التدريب على أساليب البحث والتقصي حول المعلومات، على أن يتضمن هذا التدريب تعريف المشاكل الحياتية وإجراء عمليات عصف ذهني للبحث عن حلول إبداعية لها سواء عن طريق ابتكار جديد أو حل إبداعي متميز.



حل المشكلات:
يمثل هذا العنصر جوهر الإبداع وأحد أهم برامج تعليم الموهوبين، فهو يحفز المرونة والطلاقة في التفكير بطريقة إبداعية، ويقوي مهارات التواصل والعمل الجماعي والتغلب على الضغوط، ومواجهة التحديات، كما أنه يطور مهارات التفكير النقدي والتحليلي. ونظراً لأهمية هذا العنصر فقد ظهرت برامج كثيرة مستقلة لتعليم حل المشكلات بطرق إبداعية منها؛ برنامج سي بي إس (CPS) و سكامبر (SCAMPER) و تريز (TRIZ) وغيرها من البرامج ذات العلاقة.



التواصل مع الآخرين:
أحد أبرز أدوار القيادة هي القدرة على التأثير وحتى يكون الطلاب قادةً للمستقبل، فإن عليهم أن يتعلموا مهارة التواصل مع الآخرين وفن الإقناع بالتأثير، فبدون تلك المهارة لن تكون قيادتهم مؤثرة. ومما تجدر الإشارة إليه أن تطوير هذه المهارة يتفعِّل كلما تراكمت الخبرات الاجتماعية والمعلومات النظرية المتعلقة بمهارة التواصل مثل؛ القدرة على العمل ضمن الفريق والتقمص العاطفي والشعور بالآخر وضبط المشاعر الشخصية والقدرة على التحكم فيها وتوجيهها، وذلك حتى تتحول التجربة والعلم إلى ذكاء عاطفي مؤثر وفاعل يسهم في بناء صورة سليمة للأدوار المستقبلية لقادتنا الموهوبين.


صنع القرار:
بعد اقتراح عدد من الحلول للمشكلات، تأتي أهمية صناعة القرار فهو المعيار الأهم الذي يحكم على نجاح القيادة أو فشلها في استغلال مواردها المالية والبشرية، ولكي يصل الموهوب إلى القدرة على صناعة قرار ناجح فإن عليه أن يكون متقناً للعناصر القيادية الآنفة الذكر كالإدراك وحل المشكلات والتواصل مع الآخرين.



إنه من المهم جداً أن يتم تعزيز فهم الطلاب للرؤى المستقبلية فذلك يعد محفزاً قوياً لهم، وتتأكد أهمية مثل هذا التعزيز حين نرغب في تطويرهم قيادياً لما تلعبه جودة الرؤية المستقبلية من دور مهم في النجاح القيادي. ولهذا فسيكون من الفاعلية التعليمية لو استطاع المعلم أن يدرج بعض الأنشطة المعززة لمفهوم الرؤية المستقبلية ضمن المناهج الدراسية. على سبيل المثال، بإمكان المعلم أن يقوم بما يلي:


1- أن يضع قائمة بالمرئيات المستقبلية بناء على شواهد الماضي أو الحاضر (المهن الجديدة التي نشأت عن التكنولوجيا الحديثة) وناقش تداعياتها.
2- أن يستكشف معاني وتبعات مفاهيم مثل صدمة الحضارة و صدمة المستقبل.
3- أن يتخيَّل وضعية وسائل النقل والاتصالات المستقبلية.
4- أن يضع تصوراً للتغييرات المستقبلية التي تحتاجها المدينة أو الولاية.
5- أن يناقش دور الحكومة المستقبلي بشأن الصحة العامة والتعليم والشئون الدولية والموضوعات الأخرى ذات الصلة.
6- أن يقترح اختراعات محتملة تحسن ظروف الحياة لمواطني المستقبل.
7- أن يبحث عن استخدامات بدائل الطاقة، حظر استعمال الأسلحة، أو أي قضايا أخرى تؤثر نتائجها على مستقبل حياتنا.


إضاءة:
"لا تكون القيادة فاعلة إذا كانت قاعدتها الجماهيرية مجرد أناس آليين أذكياء. فتعليم الأطفال مبادئ القيادة يجب أن يتضمن ممارستهم لتلك القيادة، ولكن ليس بطريقة آلية، أي كيف يصنعون القرارات؟ أو كيف يصوتون؟ بل لا بد أن يتعلموا كيف يشاركون في صنع القرارات التي تمس حياتهم. فتعلم فنون القيادة بالمدرسة يجب أن لا يكون مجرد تعلم مبادئ القيادة، بل ممارستها!ا".

المصدر: فريق تحرير بوابة الموهبة .......... المدرب أمين ..........

_________________
اعلم أن حياتك من صنع أفكارك ...غير أفكارك تتغير حياتك

تقبلوا تحيات المدرب أمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmonsif.3oloum.com
 
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنصف للتنمية الإجتماعية :: منتدى التنمية البشرية و التطوير الذاتي :: التدريب و التطوير الإداري-
انتقل الى: