المنصف للتنمية الإجتماعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا وسهلا بكم ، يسعنا تواجدك معنا فأنت الآن مع منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي.
المنصف للتنمية الإجتماعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا وسهلا بكم ، يسعنا تواجدك معنا فأنت الآن مع منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي.
المنصف للتنمية الإجتماعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنصف للتنمية الإجتماعية

يأتي هذا المنتدى بصفته الخاصة للإهتمامه بالعلوم الإجتماعية و التنمية البشرية، بإختلاف علومها و بتطرقه للأبحاث التي تمس الإنسان بصفة خاصة،حيث يسهر عليه طاقم من الباحثين و المدربين و المستشاريين بمختلف اتجاهاتهم العلمية، وكذلك بعض المتطوعين من جامعيين و غير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» طرق إلين جيمس للسيطرة على الانفعالات
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:25 pm من طرف المدرب أمين

» أفكار ومعاني
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:22 pm من طرف المدرب أمين

» الذكاء الجماعي
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:17 pm من طرف المدرب أمين

» كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:55 pm من طرف المدرب أمين

» حسن الاختيار قبل الزواج والأمن النفسي
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 1:46 am من طرف المدرب أمين

» الحب والزواج في الإسلام
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 1:38 am من طرف المدرب أمين

» اقتــل هؤلاء الخمسـة
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 12:18 am من طرف المدرب أمين

» الاختيار السليم
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 4:08 pm من طرف المدرب أمين

» كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 3:35 pm من طرف المدرب أمين

المواضيع الأكثر نشاطاً
حنظلة بن أبي عامر الراهب
اقتــل هؤلاء الخمسـة
معلومه اذهلتنى <<ناصية كاذبه خاطئه >>
لم اقرأ في حياتي اروع من هذا الكلام
موضوع شيق فى الاعجاز العلمى فى القرآن
خدعوك فقالوا: المرأة تحب هذه التصرفات " للمتزوجين "
آيات الله في خلق الانسان
ملف كامل للتداوي بالاعشاب
اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ
عيوب لا يطيقها الرجال فى زوجاتهم
المواضيع الأكثر شعبية
الترحيب بأعضائنا الأعزاء
قانون المنتدى
كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
حسن الاختيار قبل الزواج والأمن النفسي
الحب والزواج في الإسلام
اقتــل هؤلاء الخمسـة
الذكاء الجماعي
كيف نُطَوِّر الموهوب ين قيادياً؟
عدة أسطر للتأمل...‎قصة الطفل
طرق إلين جيمس للسيطرة على الانفعالات
الترحيب بأعضائنا الأعزاء
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 6:01 pm من طرف المدرب أمين
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين أما بعد :
نرحب ضيوفنا الكرام و أعضائنا الأعزاء في هذا المنبر العلمي الذي نريد أن يعم معظم العلوم و …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
قانون المنتدى
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 6:07 pm من طرف المدرب أمين
بسم الله الرحمن الرحيم أعضائنا الكرام اليكم بعض التعليمات للتوضيح فقط و النظام هو أساس رقي الشعوب و تطورها وهذه بعض القوانين التي سطرها الطاقم الإداري فقرؤها من فضلكم :

القانون الداخلي للمجموعة:
1- لنا الشرف العظيم أن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدرب أمين
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
khadidja
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
badino
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
Mohammad Ali
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
Soria
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
الظاهر بيبرس
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
المستشارة خديجة
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
HARD CORP
 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_rcap سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_voting_bar سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو HARD CORP فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 353 مساهمة في هذا المنتدى في 196 موضوع
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدرب أمين
المدير العام
المدرب أمين


عدد المساهمات : 190
العمر : 39
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مسؤول اداري بمصلحة الموارد البشرية بإحدى شركات بحاسي مسعود-ورقلة *مدرب معتمد في التنمية البشرية و التطوير الشخصي من الأكاديمية العالمية العربية لتنمية الموارد البشرية - الإمارات ، الجزائر * مدرب محترف في التنمية البشرية و التطوير الذاتي من مركز البصيرة للإستشارات و الخدمات التعليمية * مدرب معتمد في برامج التدريب الشخصي و التطوير اٌداري و التنمية البشرية من الأكاديمية العربية العالمية للتدريب و تنمية الموارد البشرية * رئيس قسم التسيير الإداري و الموارد البشرية باءحدى المؤسسات سابقا *مستشار رئيسي بمنتدى البرمجة اللغوية العصبية قسم عيادة البرمجة اللغوية العصبية للإستشارات النفسية سابقا.** المدير العام لمنتدى المنصف للتنمية الإجتماعية

 سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . Empty
مُساهمةموضوع: سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان .    سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان . I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 5:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


· في سورة لقمان لم ينتهي لقمان بعد من الوصية فلماذا هذه المداخلة بالتوصيه بالوالدين؟

(وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14))


أراد الله سبحانه و تعالى أن يتولى الأمر بالمصاحبة بالمعروف لعظيم منزلة الأبوين عند الله.


قد يسأل سائل لماذا لم يجعل لقمان ينتهي من الوصية ثم يأتي بهذه الآية؟

وضع الوصية بعد النهي عن الشرك بالله سبحانه وتعالى وذلك لاهميه الأمر ولا يجعلها في آخر الوصايا.


الله جل في علاه لا يريد أن يقول (إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)) ثم يقول (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ) لكنه وضعها بعد النهي عن الشرك بالله

(أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (151) الأنعام) و(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (23) الإسراء) (لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً (83) البقرة) (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (36)النساء)

يضعها بعد عبادة الله تعالى وكأنها منزلة تالية بعد العبادة مباشرة الإحسان إلى الوالدين.


هذه فيها إشارة إلى عظيم منزلة الأبوين عند الله كون ربنا هو الذي وصى ولم يجعل لقمان يوصي

* لكن لِمَا لفظ الوالدين تحديداً وليس الأبوين مثلا؟


الآية فيها جوانب كثيرة: أولاً استعمل وصّى المشددة ولم يقل أوصينا وذلك للتشديد على الوصية والمبالغة فيها وصّى فيها تشديد على الوصية والمبالغة فيها.

ومن الملاحظ في القرآن أنه يستعمل وصّى في أمور الدين والأمور المعنوية وأوصى في الأمور المادية.


(وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ (131) النساء) ويستعمل أوصى في المواريث (مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا (11) النساء) .

لم ترد أوصى في الأمور المعنوية وفي أمور الدين إلا في موطن واحد اقترنت بأمر مادي عبادي وهو قوله تعالى على لسان المسيح (وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) مريم) قال أوصاني لأنها اقترنت بأمر مادي وعبادي وهو الزكاة والأمر الآخر أن القائل هو غير مكلّف لذلك خفّف من الوصية لأنه الآن ليس مكلفاً لا بالصلاة ولا بالزكاة فخفف لأنه لا تكاليف عليه.

وقال (وصينا) بإسناد التوصية إلى نفسه سبحانه بضمير التعظيم وربنا في أمور الخير وفي الأمور المهمة يسند الأفعال إلى نفسه لم يقل وصيّ الإنسان وإنما قال (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ) بإسناد الفعل إليه سبحانه بضمير التعظيم.

واستمر ورجع إلى الإفراد (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) وقلنا أنه من عادة القرآن إذا ذكر ضمير التعظيم يذكر قبله أو بعده ما يدل على الإفراد (أَنِ اشْكُرْ لِي) لم يقل ان اشكر لنا.


الوالدين:هو لم يقل أبوين لأكثر من سبب:

أولاً لو لاحظنا الوالدين والأبوين: الوالدين تثنية الوالد والوالدة لكن غلّب المذكر، الأبوينتثنية الأب والأم لكن غلّب الأب إذن في الحالتين غلّب المذكر الأبوين تغليب الأب وفي الوالدين تغليب الوالد.


لكن لماذا اختار الوالدين؟ الولادة تقوم بها المرأة وليس الرجل أما تسمية الوالد يقول أهل اللغة على النسب والوالدة على الفعل هي التي تلد.

إذن اختار لفظ الوالدين التي هي من الولادة التي تقوم بها الأم لكنه لم يختر الأبوين واختار لفظ الولادة ولم يختر لفظ الأبوة.


الوالدين (الوالد والوالدة) مأخوذة من الولادة أما الأبوين فليست من الولادة من حيث اللفظ والقرآن يستعمل أبوين للجدّين (كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ (6) يوسف) ويستعمل أبوين لآدم وحواء (كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ (27) الأعراف)

إذن هو اختار لفظ الولادة لماذا؟

جملة دواعي لسبب الإختيار: الأول لو نقرأ السياق (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ (14))

فهو ذكر الحمل والفصال أي الفطام من الرضاعة بينهما الولادة فاختار لفظ الوالدين.


ثم فيه تذكير بولادته وهو جاء إلى الدنيا ضعيفا عاجزاً حال ولادته وهما أحسنا إليه

وفيها تعبير إحسان الصحبة إلى الأم أكثر من الأب.

الولادة هي للأم وليس للأب فلما قال (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ) فيها إشارة إلى أن إحسان الصحبة والوصية للأم أكثر من الأب وحتى شرعاً وفي الحديث (من أحق الناس بحسن صحبتي؟ فقال r أمك ثم أمك ثم أمك) الولادة تقوم بها الأم فيها إشارة إلى أن حسن الصحبة ينبغي أن تكون للأم أكثر من الأب فقال (الوالدين).

وهناك خط لا يتخلف في جميع القرآن عندما يذكر الإحسان إلى الأبوين والبر بهما والدعاء لهما يذكر لفظ الوالدين ولا يذكر الأبوين


لم يقل رب اغفر لي ولأبوي وإنما الوالدين (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ (28) نوح) (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) ليس الأبوين (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (151) الأنعام) لم يرد مرة واحدة في القرآن في إحسان الصحبة أو البر أو الدعاء بلفظ الأبوين وإنما كله بلفظ الوالدين.

ويستخدم الأبوين في المواريث ولعل ذلك لأن نصيب الأب أكبر من نصيب الأم فيغلّبه لكن الوالدين يغلّب الأم لأن الأم أولى بالدعاء وحسن الصحبة.

أما في يوسف قال (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا (100) يوسف) قيل هذا من باب الإكرام لهم


لماذا لم يقل (رفع والديه)؟ هو رفع أبويه على العرش لأكثر من سبب: على الأرجح أنهما كانا أمه وأباه وهذه مسألة خلافية.


أولاً لم يرد في قصة يوسف ذكر للأم وإنما ذكر الأب وهو الذي حزن وفقد بصره، لم يرد ذكر للأم في قصة يوسف حتى قال (قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) يوسف) فإذن كونه لم يرد ذكر للأم معناه الأب يتغلب.

هذا أمر والأمر الآخر أنه لما قال (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ) هذا إكرام للأم وليس للأب هو إلماح إلى تكريم الأم فقال (وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا) أي عظموه والمفروض أن الابن يعظم الأبوين فلما كان فيها تعظيم الأبوين لابنهما أختار أقلّهما وهو الأب أقلّهما بحسن الصحبة وهذا أدل على إكرام الأم لما قال (وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا) هذا تعظيم والمفروض أن الإبن يعظّم أبويه فلما ذكر (وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا ً) لم يذكر والديه إشارة إلى تعظيم الأم ومنزلتها ثم إلماح أن العرش للأب وليس للأم.
تم بحمد الله وعونه


المرجع / لمسات بيانيه الدكتور فاضل سامرائي من سورة لقمان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmonsif.3oloum.com
 
سرالتوصية بالوالدين في سورة لقمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدراج التوصية بالوالدين في سورة لقمان، ما السر في ذلك ؟؟
» تفسير سورة الرحمن
» تفسير سورة الفلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنصف للتنمية الإجتماعية :: اسلاميات :: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: